حساس حراره خاص بمنظمات EPEVER .

EPEVER RTS
عدد المشاهدات : 560

رقم المنتج : 420
الحالة : متوفر
السعر القديم :
2,670 ريال
السعر :
2,225 ريال
الكمية :
المتبقي : 3

حساس حرارة خاص بمنظمات epsolar

 

 

المقالة التالية توضح اهمية هذا الحساس:

 ما اهمية الحصول على منظم شحن مزود بحساس حرارة خارجي له القدره على عمل تصحيح لفولتية الشحن مع درجة الحرارة temperature compensation ؟

 

 انظمة الطاقة الشمسية المعتمدة على البطاريات يجب ان يتم شحنها بمنظم شحن مزود بحساس حرارة خارجي له القدرة على عمل تسوية فولتية الشحن بحسب درجة الحرارة. بدون هذه العملية فان الشحن لن يكون مثالي وسيؤدي الى الحصول على اداء متناقص وعمر اقل للبطاريات. 

# حرارة البطارية وفولتية الشحن:

فولتية شحن البطارية يجب ان يتم تصحيحها بناء على حرارة البطارية. هذا التصحيح يعرف بـtemperature compensation, وهي ميزة موجودة في بعض منظمات الشحن حيث تعمل على التاكد من عدم زيادة او نقص شحن البطارية بدون التاثر بحرارة البطارية. جميع التفاعلات الكيميائية داخل البطارية تتاثر بالحرارة وبشكل خاص البطاريات الباردة والتي تتطلب فولتية اعلى للشحن للسماح بدفع الامبيرية الى الواح ومحلول البطارية, البطاريات الدافئه تتطلب فولتية اقل للشحن وذلك لتجنب اي تلف لبطاريات VRLA او خروج غازات من البطاريات المغمورة Flooded.

ان استخدام فولتية ثابتة لشحن بطارية درجة حرارتها اقل من 25 درجة مئوية سوف يسبب شحن غير كافي للبطارية undercharged battery, وبالتالي يؤدي الى ضعف اداء البطارية وتقليل عمرها ودوراتها الافتراضية.

كما ان شحن بطارية دافئة وبدرجة حرارة اعلى من 25 درجة مئوية باستخدام فولتية ثابتة سوف يسبب زيادة الشحن للبطارية overcharged battery. والذي يؤدي الى جفاف بطارية الليد اسيد VRLA وزيادة خروج الغازات من بطاريات الاسيد العادية Flooded وبالتالي زيادة متطلبات الصيانة لها وانقاص عمرها التصميمي بسبب اجهاد الحرارة الحاصل عليها. في الواقع فان اغلب مصنعي البطاريات لا ينصحون بشحن بطارية درجة حرارتها 50 درجة مئوية.

في الماضي كان من الشائع ان يتم زيادة او انقاص فولتية الشحن يدويا بحسب درجة حرارة البطارية. لكن اليوم فانه يتم تزويد اغلب منظمات الشحن بخاصية تصحيح درجة الحرارة temperature compensation , وبحساس خارجي للحرارة RTS حيث يتم تركيب الحساس على البطارية من الخارج لغرض قياس درجة حرارة البطارية.

بما ان كفائة الشحن تكون اقل من 100% فان البطاريات ترتفع درجة حرارتها مع زيادة الشحن. ايضا فان تقلب درجة حرارة البيئة المحيطة بالبطارية يسبب تغير درجة حرارة البطارية. وعليه فان خاصية تصحيح درجة الحرارة تسمح لمنظم الشحن ان يقوم اوتوماتيكيا يتعديل فولتية الشحن خلال عملية الشحن ومع كل تغير بدرجة حرارة البطارية من اجل ضمان الحصول على شحن مثالي وفعال وبدون اي تدخل من المستخدم.

# معادلات تصحيح الحرارة:

المعادلات الاكثر استخداما هي :

 -0.005 V per ºC per 2 V cell.

ومعناها انه سيتم انقاص 5 ملي فولت لكل زيادة في درجة الحرارة عن 25 درجة لكل خلية من خلايا البطارية (بطارية 12 فولت تحتوي عل 6 خلايا). اي انه مع زيادة درجة الحرارة فانه يتم انقاص فولتية الشحن والعكس صحيح.

فمثلا لو كانت فولتية الشحن 14 فولت لبطارية 6 خلايا ( 12 فولت) وكانت درجة الحرارة 40 درجة فان الفولتية بعد التصحيح ستصبح 13.55 فولت:

 

-0.005 V x +15oC x 6cells = 0.45 V

Charging voltage = 14-0.45=13.55 V

 

م/ جمال الحكمي

لا يوحد فيديو لهذا المنتج